Sponserd Ads

Sponserd Ads

أهم 8 مهارات ناعمة – Soft Skills للتميز في سوق العمل.

The most important 8 soft skills - Soft skills for excellence in the labor market

المهارات الناعمة؛ يطلق عليها ايضاً المهارات الشخصية، وهي سمات شخصية ومهارات وفن التعامل مع الآخرين التي تُميز علاقات الشخص مع الآخرين في بيئة العمل، حيث أنها تساعد الشخص علي التفاعل مع الآخرين والنجاح وإثبات ذاته في بيئة العمل.

–  تعتبر المهارات الناعمة مُكملة للمهارات الصعبة [ مهارات الشخص المهنية أو التقنية، والتي ترتبط بالوظيفة نفسها، وتختلف من وظيفة لأخري ]، فهي تحدد مدى تفاعل الفرد مع الأشخاص الآخرين، وتُعتبر جزء محدد في شخصية الفرد في سوق العمل التنافسي، فالأشخاص الذين يمتلكون مزيجاً جيدا من المهارات الشخصية، غالباً ما يحصلون علي طلباً أكبر علي خدماتهم، حيث أنه يمكنهم مساعدة الشركات على تحقيق مستويات عالية من الإنتاجية والكفاءة.

– تتضمن أمثلة وأنواع المهارات الناعمة، قدرة الشخص علي التواصل مع العملاء المحتملين، قدرته علي توجيه زملائه في العمل، قدرته علي قيادة الفريق، قدرته علي التفاوض واتباع التعليمات، قدرته علي إنجاز المهمة في الوقت المحدد، قدرته علي التكيف مع المتغيرات، قدرته علي تنظيم الوقت.

 

قد يهمك العمل عن بعد هو فرصتك الآن؛ إليك 20 فكرة تؤهلك لذلك


لماذا يجب أن أتعلم المهارات الناعمة

  •  لطالما كانت المهارات الشخصية ضرورية جدا للنجاح في العمل، لكن أهميتها في عالم العمل تتطور وتزداد باستمرار في ظل التنافس الوظيفي الكبير، هذه المهارات مطلوبة الآن عالمياً بغض النظر عن المجال الذي تعمل به، في عالم يحدث فيه التحول الرقمي بشكل أسرع من أي وقت مضى، من المهم أن تكون قادرًا على إبراز نفسك بالمهارات الناعمة التي يبحث عنها أصحاب العمل، وفقًا لـ (Deloitte Access Economics): “من المتوقع أن تستحوذ المهن التي تتطلب Soft Skills عالية على ثلثي جميع الوظائف بحلول عام 2030”، فالمهارات الناعمة هي العملة الصعبة في العالم الرقمي.
  •  يبحث صاحب العمل عن الأشخاص اللذين يمتلكون توازن بين المهارات التقنية والمهارات الشخصية عند اتخاذهم لقرارات التوظيف، على سبيل المثال، يقدر صاحب العمل الموظفين المهرة اللذين يمتلكون سجل مليء بإنجاز الوظائف في الوقت المحدد، وأيضاً يقدّر صاحب العمل الموظفين الذين يتمتعون بمهارات تواصل قوية عند تواصلهم مع العملاء المحتملين، ولديهم فهم قوي لمنتجات الشركة وخدماتها.

شاهد أيضًا كورس اكسيل مجاني .. من الصفر الي الاحتراف

  • ‏كما يمكن للموظفين اللذين يمتلكون المهارات الناعمة أن يجمعوا عروض تقديمية مقنعة حتى لو لم تكن وظيفتهم الأصلية في التسويق أو المبيعات، فيمكنهم استغلال مهارتهم وأسلوبهم في الإقناع في ذلك.
  •  ‏يكون قائد الشركة أكثر فاعلية عندما تكون لديه مهارات شخصية قوية، على سبيل المثال، من المتوقع أن يتمتع القائد بقدرات تحدث جيدة، لكن القائد المتميز يُجيد أيضاً مهارة الاستماع إلي الموظفين والقادة الآخرين في مجالاتهم.

أهم 8 مهارات ناعمة

 

– والآن سنتعرف علي أهم 8 مهارات ناعمة والتي يجب أن تكون لديك لتضمن النجاح والتميز في سوق العمل التنافسي.

 

1. مهارة العمل الجماعي

 

أهم المهارات الناعمة

  •  من المهم جداً أن تكون لديك القدرة على العمل ضمن فريق، فهي تُعتبر من أهم المهارات الشخصية، فعن طريق العمل الجماعي الفعال، تكون الفرق أكثر إنتاجية، ويتم الوفاء بالمواعيد النهائية، وتكون علاقتك مع أعضاء فريقك أقوى ويتم مشاركة المعرفة، وأيضاً يجعل مكان العمل مكانًا أفضل للتواجد فيه.
  • ‏إذا كنت تعمل بطريقة مميزه في فريق، فإنك تقوم بتحقق أهداف مشتركة، وايضاً تدعم وتكمل نقاط القوة لدى الآخرين في الفريق.
  • ‏الموظفون الذين يتمتعون بمهارات عمل جماعي قوية يضعون أهداف فريقهم في الاعتبار، ويفهمون مسؤولياتهم الفردية بالإضافة إلى مسؤوليات جميع أعضاء الفريق، وهم داعمون وإيجابيون، ويتواصلون بانتظام، ويستمعون باهتمام إلى الآخرين.

2. مهارة حل المشكلات

  •  مهما كانت بيئة العمل التي تعمل فيها سلسة ومُريحة، ستظهر بعض العقبات، وسوف تُواجهك بعض المشكلات، لذلك يجب أن تكون مستعداً وجاهزاً لأي مشكلة، وتكون واعي بمعرفة كيفية العمل نحو أفضل حل ممكن للمشكلات الجديدة والمعقدة.
  •  ‏ يُحدد مُحللو المشكلات الفعالون المشكلة الحقيقية التي تواجههم، ويجتهدون في البحث عن الموقف والعمليات الكامنة وراء المشكلة، ويفهمون جميع التعقيدات، ثم يعتمدون على تفكيرهم النقدي لطرح الأفكار الحلول الممكنة وتحديد أفضل حل ممكن.

قد يهمك أيضا العمل من المنزل وتحقيق الأرباح بالدولار والكسب دون خبرات

3. مهارة التواصل

 

  •  تُعد مهارة التواصل مع الآخرين هي أصل كل المهارات، وهي من أهم المهارات التي يجب على كل شخص اكتسابها، وهي تعني امتلاكك القدرة علي الاستماع الجيد، وفهم واحترام وجهات النظر الأخرى، مع القدرة أيضاً على مشاركة وتوضيح وجهات نظرك بفعالية.
  •  ‏الذين يمتلكون مهارة التواصل بشكل قوي، يكون لديهم مهارة التواصل الشفهي والكتابي، بينما يفهمون أيضًا إشارات الاتصال غير اللفظي، على سبيل المثال، يعرف المتصلون الأقوياء جمهورهم جيداً، ويستخدمون لغة واضحة وموجزة في الحديث والتعامل معهم، حيث أنهم يدركون كيف تنقل لغة جسدهم ونبرة صوتهم رسالتهم.

 

اشترك في قناتنا علي الانستجرام لمعرفة طريقة التقديم علي الوظائف والكورسات.

 

الاشتراك في قناة الانستجرام من هنا

4. مهارة القدرة على التكيف

 

  •  يجب أن تمتلك المرونة في التعامل مع التغيرات التي تحدث في الحياة، وتكون لديك القدرة في التكيف عليها، فالتغيير المستمر هو الشيء الوحيد الثابت في الحياة، فمثلما تحتاج إلى مهارات جيدة في حل المشكلات لحل التدفق المستمر للتحديات التي تحدث في عالم العمل سريع الخطى، فإنك تحتاج أيضًا إلى القدرة على التكيف لمواجهة التغيير.
  •  ‏لا يمكن لأي شخص بشكل طبيعي التأقلم بشكل إيجابي عند مواجهة التغيير، لذا فإن القدرة على التكيف معه بسرعة وبنجاح هي مهارة ناعمة أساسية.
  • ‏إذا كنت قادرًا على التكيف، فستتأكد من فهم التغيير الوشيك تماماَ والحفاظ على ذهنك منفتحًا، ستبحث عن الفرص في التغيير وتخطط للإجراءات العملية اللازمة للتبني أو الأداء بشكل مختلف كنتيجة للتغيير، وستكون قادرًا على التركيز على الإيجابيات ولن تخشى الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك لإنشاء روتين جديد.

 

شاهد أيضاً أهم 7 نصائح لعمل السيرة الذاتية CV بطريقة إحترافية

5. مهارة التفكير النقدي

 

  •  تعتبر مهارة التفكير النقدي من المهارات التي يتم تقييمها في بيئة العمل، حيث أن امتلاكك لمهارة التفكير النقدي يسمح لك بتحليل المعلومات المقدمة لك بشكل فعال واتخاذ قرارات صحيحة، ومن خلال هذا، يمكنك تشكيل خطط ناجحة، والأداء بكفاءة عالية، والاستفادة من الفرص المتاحة، والاستجابة دائماً للمواقف والتحديات التي تواجهك بشكل عقلاني.

6. مهارة إدارة الوقت

 

المهارات الناعمة

  • من سمات اي شخص ناجح ومُتميز قدرته على إدارة الوقت وتنظيمه، فمعرفتك لكيفية إدارة الوقت وتنظيمه تُساعدك في العمل بشكل فعال على التحكم في يومك، وتخفيف التوتر الذي قد يصاحب عدم معرفة كيفية تحديد أولويات مهامك اليومية، فإدارة الوقت عملية تقوم فيها بتخصيص وقتك بشكل منتج وفعال، يضمن لك تحقيق جميع مهامك الأكثر أهمية دون الحاجة إلى العمل لساعات طويلة، لصالح صاحب العمل أو الفريق أو الوظيفة.
  • أولئك الذين يتمتعون بفن إدارة الوقت يعملون مع أعضاء الفريق لتحديد أولويات ما هو ملح ومهم حقاً، ويُجدولون أيامهم لتخصيص الوقت للمهام الأكثر أهمية، ثم البقاء ملتزمين بخطتهم، كل ذلك مع الاحتفاظ بمستوى من المرونة في حالة تغير الأولويات.

 

7. مهارة التفاوض

 

  •  تُعد مهارة التفاوض من أهم المهارات التي يبحث عنها صاحب العمل، فكونك مفاوض ناجح يعني امتلاكك قدرة مميزة علي الإقناع، وإنهاء جميع الخلافات والنزعات بأسلوب مُتميز، بالوصول إلي حل وسط يُرضي جميع الأطراف.
  • امتلاكك لمهارات مثل: الإقناع، وضع استراتيجيات، التعاون، الاتصال، التخطيط، يجعل منك مفاوضاً متميزاً.

 

8. مهارة الذكاء العاطفي 

 

  • تُعد مهارة الذكاء العاطفي مهارة مهمة جداً، فهي تُساعدك علي فهم المشاعر المختلفة وإدارتها، كما تُساعدك كقائد مُتميز على إنشاء بيئة عمل يستطيع فيها الموظفون أو أعضاء فريقك تبادل المعلومات وإبداء الآراء دون قلق وبكل حرية، وهذا يُساعد المُنظمة لتصبح أكثر كفاءة وإنتاجية.

– أولئك الذين يتمتعون بمهارات شخصية قوية هم مستمعون جيدون، ويتمتعون بمستوى عالٍ من الذكاء العاطفي، كما يمكنهم حل النزاعات والتواصل بشكل جيد والتعاون بشكل فعال للحفاظ على علاقات عمل متبادلة المنفعة، ويتمتعون ايضاً بعلاقات مهنية مُجزية.

قد يعجبك ايضا